وصف مختصر للمقرر:
إن تعليمية الفلسفة من المواد التي تسهم في بناء الفعل التعليمي الإيجابي ، حيث أن هناك نظريات ومناهج ارتبطت بالتدريس الفعال الناجح وبصورة سريعة مرتبطة بقدرات المتعلمين،التي تعمل على بناء المادة التي يدرسها ويحملها في ذاته تمكنه من تجاوز المسائل التي تحضر أثناء مطالب يطلب منه حضورها .
وللعلم أن تعليمية الفلسفة مرت بمراحل في تطبيقها فقد تم تدريس مادة الفلسفة في كل مقاييسها في مراحل الليسانس ومن قبل في مرحلة التعليم الثانوي في شكل عرض المسائل ومناقشتها بمشروع السؤال والجواب ومشروع الحوار والمناقشة. ثم تم تطور تعليمية مادة الفلسفة من التصور إلى التصديق في بناء الفعل الفلسفي ( تعليمية الفلسفة بواسطة ( بيداغواجيا الأهداف) التعليم بطريقة (أ-) ضبط التصور، الذي يؤدي إلى معرفة طبيعة الشيء من خلال العناصر الأولية التي يتكون منها معرفة مفهوم الشيء من خلال صفاته الجوهرية التي تتكون منها ماهيته. (ب)- طريقة تبرير تصديق الذي يتوقف على تفسير ظاهرة ما ببيان علتها أي، تفسير الشيء بعلته التي تدل على وجوده ويكون التفسير تفسيرا كافيا (ج) - ثم تم الانتقال في تدريس مادة الفلسفة إلى تطبيق طريقة المقاربة بالكفاءات ومن خلال هذه الطريقة يتم عرض براديغمات متعددة في تعليمية الفلسفة.
- Enseignant: Lamouri Aliche