- Teacher: Abdallah Kolli
ملخص مختصر للمقرر:
المنطق الرياضي Logique mathématiqueأو المنطق الرمزي Logique symbolique هي وحدة موجهة لطلبة السنة الثالثة ملمح أستاذ التعليم الثانوي تخصص فلسفة وهذه الوحدة علم من العلوم الصورية التي يجب على الطالب دراستها في خلال تكوينه في هذا التخصص . إن المنطق بقديمه و جديده علم صوري formel مثل الرياضيات يحتاج إلى التركيز والدقة و الهدف من تدريسه في قسم الفلسفة لا يتمثل في تلقين الطالب العمليات الحسابية وإنما تعليمه طرق البرهنة و التفكير السليم.
و إذا كان أرسطو يعتبر المنطق أداة للبرهنة فإن المعاصرين من المنطقيين لم يخالفوه الرأي ولكن وجدوا لغة أكثر صورية من لغته. وإذا كان المنطق القديم صوري فإن المنطق المعاصر أكثر صورية منه بمعنى منطق مصورن.
الفئة المستهدفة:السنة الثالثة ملمح أستاذ التعليم الثانوي
الأهداف:
ما يجب أن يتوصل إليه الأستاذ من خلال هذه الوحدة هو جعل الطلبة يفهمون أن المنطق الرمزي ضروري للتفكير بصفة عامة و التفكير الفلسفي بصفة خاصة لأنه لا يمكن لأي إنسان أن يبني موقفا معينا دون دعمه بحجج مقنعة، ووسيلة الإقناع تحتاج إلى المنطق. وفي المقابل لابد على طلبتنا معرفة المفاهيم وطرق البرهنة الجديدة التي أتى بها المنطق الرمزي، ومحاولة التكييف معها و الاستعانة بها في التفكير السليم.
- Teacher: Nouria Khalef
- Teacher: Menana Battache
- Teacher: Kaddour Kroumi