لمحة عن المقياس
نحاول من خلال هذا المقياس دراسة الابعاد النظريةو التطبيقية لموضوعين مهمين في تكوين طلبة السنة الرابعة لاساتذة التعليم المتوسط قسم التاريخ والجغرافية وكلاهما مكمل للاخر الا وهما التخطيط والتهيئة الاقليمية كما سنحاول ايضا تحليل الابعاد النظرية للتخطيط من الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ، كما سنتناول الجوانب التفصيلية للتخطيط التربوي التعليمي بماانه الطلبة موجهين للتدريس .
ولا ندعي قلة المراجع والمواد العلمية باللغة العربية في هذا المجال فلا ربما سبقنا اخرون في هذا المجال ولكن نعتقد باننا ومن خلال هذه المجموعة من المحاضرات نعطي كثير من الملاحضات التي قد تساهم في اثراء النقاش والحوار العلمي ، وقد نبتعد عن استعراض اهم نظريات التخطيط الواردة في كتب بشكل متكرر فليس لدينا ما نظيف عليها ، وسنكتفي بشرح وتحديد التخطيط بانواعهالمختلفة ، كما
سنتطرق الى التهيئة الاقليمية بمعظم محتوياتهابصفة عامة ، والمخطط الوطني للتهيئة الاقليمية بصفة خاصة
الفئة المستهدفة
السنة الرابعة لملمح استاذ تعليم متوسط.
الاهداف
تمكين الطالب من التحليل الجغرافي التطبيقي
تمكين الطالب من مناقشة وتقييم مخططات التهيئة الاقليمية .
المساهمة في ايجاد واقتراح مشاريع تنموية من خلال المخططات
- معلم: Saida Meftah
- الدكتور: Youcef Oukil