الملخص:
التركيب هو ضم وتأليف وحدتين من الكلام فأكثر، أو هو تعلق الوحدات اللغوية مع بعضها لأداء وظيفتها التواصلية، وعلم التراكيب هو الدراسة العلمية الموضوعية لهذا المستوى التركيبي من اللسان.
ومما سنعالجه في هذه الوحدة أهم المصطلحات التي تتعلق بعلم التراكيب، كما نتعرف على مفهومه وآلياته، ثم نعرج على مفهوم التركيب عند العلماء العرب قديما، حيث عالجوا التراكيب معالجة شملت جوانب مختلفة منه، كما سنتعرض إن شاء الله إلى مفهوم الإسناد وأنواعه في العربية، والموقعية والرتبة في الجملة العربية، وغير ذلك مما تعلق بهذا العلم.
الفئة المستهدفة :
طلبة السنة الثانية ماستر تخصص تعليمية اللغة العربية
- الأهداف العامة من الوحدة:
- معرفة الطريقة الصحيحة لتركيب الجمل، وتكون قادرة على تحقيق التواصل بين أبناء لغة معينة.
- معرفة أنواع التراكيب في اللغة العربية ومنهج القدامى في دراستها.
-معرفة آليات دراسة التراكيب في النظريات اللسانية الحديثة.
- معلم: Samia Mehassouel
- معلم: Smail Bouzidi
وصف مختصر للمقرر :
البلاغة هي وسيلة إقناع اعتمدها علماء اللغة والأدب منذ نشأتها بعد نزول القرآن الكريم ، بلغت مكانة مرموقة في التاريخ اللّغوي ، ثم أصابها ركود مدة عصور طويلة ، وسرعان ما استعادت وهجها من جديد بعد تأثرها بالمناهج اللسانية الحديثة .
أما علم النص ، فهو علم جديد ظهر مع التطور الملحوظ الذي شهده الدرس اللساني في أواخر الستينات على يد هاريس (harris).
يتضمن هذا المقياس الجهاز المفاهيمي لكل من البلاغة وعلم النص والعلاقة بينهما ، ويتضمن أيضا مهادا تاريخيا يشمل تاريخ نشأة البلاغة العربية وتطور المدارس البلاغية ونشأة علم النص ومباحثه .
كما نقف عند آليات الاتساق والانسجام ودورها في بناء النص في البلاغة الحديثة.
الفئة المستهدفة :
مقياس البلاغة وعلم النص موجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص تعليمية اللغة العربية..
الأهداف العامة من الوحدة:
-نسعى من خلال هذا المقياس إلى تحقيق الأهداف العامة التالية
- أن يتعرف الطالب على أهم المراحل التي مرّ بها كل من علم البلاغة وعلم النص .
التعرف على المدارس البلاغية العربية.
- أن يطلع الطالب على عناصر التلاقي بين البلاغة القديمة وعلم النص .
- معلم: Fatiha Belgheddouche