وصف المقرر:
تتضمن وحدة مدخل الى علوم التربية سبعة فصول تشكل مدخلا الى موضوعين أساسيين وهما التربية والتعليم ،فقد تناولالمحورالأول معنى التربية ومفهومها باستعراض تاريخي موجز في مختلف الحضارات والثقافات والعصور بحيث يساعدنا على تحديد المفهوم الشامل للتربية وتحديد خصائصها وأهدافها ، أما المحور الثاني فقد ركزنا فيه بشئ من التفصيل على فلسفات التربيةوالعلاقة بين الفلسفةوالتربية ووظائف فلسفة التربية وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى ،أما المحور الثالث فقد استعرضنا فيه نشأة التربيةوتطورها عبر التاريخ من المجتمعات البدائية والحضارات القديمة كالهندية والصينية والفارسية والمصرية واليونانية والعربية القديمة إلى العصور المسيحية وعصر النهضة وحتى القرن العشرين وفي المحور الرابع تعرضنا إلى الأسس الفلسفية والتاريخية والنفسية والإجتماعية ةالإقتصادية للتربية، كما تناولنا في المحور الخامس الفلسفة الإسلامية ومبادئ التربية الإسلامية وخضائصها وأهدافها ومفهوم الطالب والمعلم والمنهج في التربية الإسلاميى ،أما الفضل السادس إشتمل على الأهداف التربوية والتعليمية والتخطيط والتدريس ، في حين المحور السابع فقد تطرقنا فيه إلى تكنولوجيا التعليم.
الفئة المستهدفة :
ملمح ثانوي السنة الأولى / تخصص لغة إنجليزية
الأهداف العامة :
تزويد الطالب /أستاذ اللغة الإنجليزية تعليم ثانوي بمجموعة من المعلومات والمعارف والحقائق العلمية حول وحدة مدخل لعلوم التربية

- Teacher: hafida khellouf