وصف موجز للمقرر:

 يتناول مقياس النقد الحديث والمعاصر أهم مفاهيم النقد الحديثة والمعاصرة، من خلال تتبع مراحل تطور النقد منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي وإلى وقتنا هذا، كما يعرف بالمدارس النقدية والنظريات المتعاقبة عند الغربيين وعند العرب، منها مدرسة البعث والإحياء والرومانسية، في النقد العربي، وصولا إلى المناهج السياقية: التاريخي، والنفسي، والاجتماعي، أما النقد المعاصر فسيتم التعريف بالمنهج الشكلاني، والنظرية البنائية، والمنج السيميائي، والأسلوبية، ونظرية القراءة، وهي نماذج لنقد نصاني لساني، أو نقد متوغل في المعنى، وعناصر الإبداع الأدبي المهملة كالمتلقي. 

الفئة المستهدفة: يوجه المقياس لطلبة السنة الثالثة ملمح المتوسط

أهداف المقياس: إطلاع الطلبة على سيرورة النقد الأدبي في الفترة الحديثة والمعاصرة.

- تمكين الطالب من التعامل مع النصوص وفق الإجراءات المنهجية للمناهج والنظريات المتعرف عليها، والتمييز بينها.

- تعريف الطلبة بأهم المصطلحات النقدية في كل منهج، وأشهر أعلام النقد العرب والغربيين.

-  تمكين الطلبة من المقارنة بين المناهج والمفاهيم النقدية.

- ممارسة التحليل والنقد وتحريره من ضغوطات المناهج، عن طريق اكتشاف ما يلائم كل نص أدبي من أدوات، وإجراءات تؤدي إلى الكشف عن جماليات النص، والإحاطة بعناصره الشكلية والمعنوية.