وصف مختصر للمقرر:

علم النفس التربوي هو حلقة الوصل بين المعرفة النفسية النظرية والتطبيق التربوي، يهدف إلى تحسين ورفع كفاءة العملية التّعليمية التّعلّمية لدى المعلمين والمتعلمين؛ يتضمن العديد من المفاهيم والمهارات والمعارف المتعلقة بالأهداف التربوية، كالنمو الإنساني، ومبادئ التعلّم، ونظريات التعلّم، والدافعية للتعلّم، والفروق الفردية بين المتعلمين، والقدرات العقلية، وتعليم المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة، وأساليب القياس والتقويم. وتعد هذه المفاهيم والمهارات ضرورية وبالغة الأهمية في إعداد المعلّم وتكوينه وتأهيله وتدريبه مهنيا.

الفئة المستهدفة:

طلبة السنة الثالثة. ملمح أستاذ المدرسة الإبتدائية.

الأهداف العامة:

- إكساب الطالب الأستاذ مهارات الفهم النظري والوظيفي (التطبيقي) للعملية التربوية.

- مساعدة الطالب الأستاذ على فهم العملية التعليمية التعلّمية.

- مساعدة الطالب الأستاذ على فهم كيف يحدث التعلّم لدى المتعلمين والعوامل المؤثّرة فيه.

- يساعد على تفسير وفهم والتحكم والتنبؤ وتعديل سلوك المتعلمين في المواقف التربوية المختلفة.

- يساعد على إثارة دافعية المتعلمين لتحقيق الأداء الجيّد خلال عملية تعلّمهم.